شبكة التميز سوفت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي




شبكة التميز سوفت

...وللتميز عنوان...
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاليومية
المواضيع الأخيرة
» دورة الدعم الفني مقدمة من akcent
الأربعاء مايو 16, 2012 11:12 pm من طرف akcent

» لكل من له عيد ميلاد تتقدم له ادراة شبكة التميز سوفت بالتهنئة
الأربعاء مايو 16, 2012 11:00 pm من طرف akcent

» ترحيب قيد الانتظار
الأربعاء مايو 16, 2012 10:55 pm من طرف akcent

» عندما عبروا حدود الظلام
الإثنين يونيو 14, 2010 12:13 pm من طرف Walid.LP

» احب الجزائر بمعظم اللغات
الجمعة يونيو 11, 2010 7:56 pm من طرف Admin الزعيم

» تقـدِيمْ مبـآرآةْ █◄جنوب آفريقيـآ VS آلمكسيكْ ►█ { آلمجموعه A }
الجمعة يونيو 11, 2010 12:50 pm من طرف rania برامج الكمبيوتر

» سيسك بديل جيرارد فى الريال على دمة الماركا
السبت يونيو 05, 2010 1:44 pm من طرف David Villa

» °°---{المونديال بعيون شبكة التميز سوفت}--°°
السبت يونيو 05, 2010 1:16 pm من طرف David Villa

» اغنية للمنتخب الوطني على وقع Akon NaNaNa @@@@
الجمعة يونيو 04, 2010 12:04 pm من طرف rania برامج الكمبيوتر

التبادل الاعلاني مع شبكة التميز سوفت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin الزعيم
 
rania برامج الكمبيوتر
 
David Villa
 
Walid.LP
 
aya
 
akram كووورة عالمية
 
akcent
 
داعية إسلامي
 
megmus56
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تصويت
من تتوقع ذهابه بعيد في مونديال جنوب إفريقيا 2010؟
إسبانيا
60%
 60% [ 3 ]
البرازيل
0%
 0% [ 0 ]
البرتغال
20%
 20% [ 1 ]
الأرجنتين
0%
 0% [ 0 ]
فرنسا
0%
 0% [ 0 ]
الجزائر
20%
 20% [ 1 ]
كوت ديفوار
0%
 0% [ 0 ]
إنجلترا
0%
 0% [ 0 ]
إيطاليا
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 5
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الإثنين يونيو 24, 2013 6:49 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اسلام *islam* على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة التميز سوفت على موقع حفض الصفحات
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 17 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو jdidi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 335 مساهمة في هذا المنتدى في 252 موضوع

شاطر | 
 

 الشجرة..رمز الحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aya
عضو جديد
عضو  جديد
aya

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: الشجرة..رمز الحياة   الخميس مايو 13, 2010 10:20 am

الشجرة.. رمز الحياة!!

يمضي العالم بخطوات متسارعة إلى خطر كبير بسبب التلوث البيئي، من تخريب واستهتار وتهاون بالنداءات التي تصدر عن علماء البيئة، وهذا الخطر الذي استفحل وتضاعف فسيؤدي (لا سمح الله) إلى مخاطر كارثية، ليس على البشر والكائنات الحية والكواكب فقط، بل وعلى الشجر والحجر. ونحن نتابع ونراقب ما يجري الآن من تلوث بدأ يطال شرابنا وأطعمتنا التي نعيش عليها، وعلى المزروعات والبحار والأنهار والغابات، والفضاء الذي نتنفسه، وعلى المحيط الذي نعيش فيه. ورغم ذلك، ورغم إدراك الناس حجم هذا الخطر، والنداءات التي تصدر من هنا ومن هناك، ما زالت بعض الدول الكبرى الصناعية - إن لم نقل كلها - تتجاهل وتستهتر بالنظم الضابطة لحماية البيئة، وتمارس القتل غير المباشر على كل كائن حي على هذه الأرض.
فالمعامل الضخمة والكبيرة تنفث سمومها في الفضاء دون ضوابط، ودون مراعاة لتعليمات السلامة، وتلقي بفضلاتها ونفاياتها في البحار والأنهار، وتخلط الحابل بالنابل من أجل الكسب المادي، دون النظر بعين الاعتبار والتقدير والمسؤولية، ولا بعين إنسانية إلى مدى خطورة، هذا السلوك.
وفي المقابل مازال السلوك العام للناس، أو لأكثر الناس، غير مدرك تماماً لهذه المخاطر؛ فالإنسان - وهو أساس هذه المشكلة - يمارس الاستهتار بالبيئة دون أي شعور بالذنب، ويمارس قتل الحيوانات الأليفة: البرية والبحرية، والطيور والزواحف، للإفادة من لحومها وجلودها وعظامها أو للمتعة والتسبب، دون مراعاة المحافظة على النوع والجنس، مما أدى إلى انقراض الكثير من الحيوانات والحشرات المفيدة، والى تعرض أنواع كثيرة أخرى من المخلوقات بما فيها الإنسان إلى خطر هذه المهالك.
ولو قرأنا بحيادية نسبة تزايد الإصابة بالأمراض الصعبة، (الهضمية والتنفسية والنفسية والجلدية) عند البشر لوجدنا أن هناك قفزات مرعبة صعوداً على الخط البياني الطبيعي لتحقيق التوازن الذي شرعه الله سبحانه وتعالى. ناهيك عن مسألة نضوب المصادر المائية الصالحة للشرب، وتلوثها، وتلوث المزروعات بسبب الأدوية والهرمونات غير المدروسة ولا الأمنية التي تنتجها المصانع بإدعاء وقاية وتكثير وتحسين المزروعات! وارتفاع الانبعاثات الحرارية وتصاعد درجات الحرارة، وزحف الصحراء، وهتك المساحات والأحزمة الخضراء والغابات، وانقراض الحيوانات والحشرات.
ولعل بعض هذه الأخطار إن لم يكن أهمها هو خرق وشق طبقة الأوزون وتوسعها يوما بعد يوم في الفضاء وهي الغطاء الحامي للأرض بسبب تلك التجارب غير المسؤولة لاكتشاف الفضاء، والصواريخ والسفن الفضائية والأسلحة عابرة القارات، وسباقات التسلح وأكثر الأسلحة رعباً ( الكيميائية والجرثومية والنووية) والحروب الضارية التي تجري هنا وهناك.
هو موضوع طويل وكبير ومتشعب، لكنني في هذا الركن أدَّعي بأنني سأتناول الشجرة في موضوع البيئة، هذه الشجرة التي تعتبر بحق رمز الحياة، بجمالها وفوائدها وأهميتها.
عندما خلق الله سبحانه وتعالى الأرض، وقال لها كوني فكانت، هيأ لها أقدارها وأقواتها، وجعل فيها الجبال والوهاد، والبحار والأنهار، والشجر والحجر، فكانت موطن أبناء آدم عليه السلام، فسبحان الخالق فيما خلق.. وقد سخر سبحانه لكل ما خلق طقوساً ونواميس وشرائع كي يتحقق التوازن الذي لا يعلمه ولا يتقنه ولا
يبدع صنعه إلا سبحانه جلّ وعلا.
وكانت الشجرة التي منها أوقد الإنسان ناره، ومنها أطعم ثمارها، وعصر زيتها، ورَكِب خشبها، فكانت له مراكب وسفنا، ومن أغصانها سلاحا وعوناً، وتفيأ في ظلها، وبين فروعها سكن الطيور ، وله منها وفيها منافع كثيرة، بل أكثر من أن تحصى.
وبعد أن تطورت حياة الإنسان، ابتدع الوسائل والأدوات التي تساعده على المضي في هذه الحياة، وتسهل عليه تناول حاجاته، وتحوط وجوده عليها بالأمن والأمان، وهذا بفضل من الله، وبنور من الفطرة التي فطر الله الناس عليها. وبدأ يطور الإنسان نفسه وأدواته بالعلم إلى أن أدرك بأن للشجرة روحاً! فهي تتنفس وتشرب، وتحزن وتذبل وتموت، والله هو الأعلم بما خلق وسوى.
ومن غرائب وعجائب هذا الخلق العظيم، ومن خلال دراسة وافية ومستفيضة لعلماء ومختصين تبين أن أحد أسباب تناقص الأشجار في المدن الكبيرة، وقصر أعمارها يرجع بسبب الضوضاء والصخب، فالضجيج والصوت الحاد والصارخ يؤثر على البيئة بشكل عام، وعلى الإنسان والحيوان، فهو أيضاً يقلص أعمار الأشجار في المدن والتجمعات الضاجة والصاخبة.
والشجرة زينة فوائد ودليل حياة، فهل أجمل من اللون الأخضر فهو دليل على جمال الوجود، وجمال الحياة على هذه الأرض؟ وفقاً لما ذكره الخالق العليم في كتابه {أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ} (60) سورة النمل.
أما من النواحي الإيجابية والعلمية الاعجازية التي وصل إلى علمها العقل البشري، هو في توصل الإنسان إلى إدراك بواسطة العلم والتحليل والدراسة والتركيز على أن الشجرة تساهم في تحقيق التوازن الطبيعي بين الأوكسجين والهيدروجين، العنصران الأكثر أهمية لحياة المخلوقات. ومن بعض إعجاز الخالق سبحانه، أن الشجر على النقيض من الإنسان؛ فالأشجار تتنفس غاز الأوكسجين ليلا وتطرح غاز ثاني أكسيد الكربون (غاز الفحم)، وتتنفس غاز الفحم نهارا وتطرح الأوكسجين، في عملية تبادلية إعجازية لتحقيق التوازن البيئي المثالي لحياة المخلوقات، أما الكائنات الحية الأخرى التي تعيش على اليابسة فإنها تتنفس الأكسجين وتطرح غاز الفحم ليلا ونهارا فسبحان من خلق فسوى.
ولو علمنا بأن هكتاراً واحداً من الأشجار يمتص نصف طن من الكربون الضار والسام سنوياً، لأدركنا ضرورة وحجم الحاجة لوجود وتكاثر الغابات والتجمعات الشجرية الخضرية على مساحة هذا الكوكب.
وقد أدرك العلماء أن الأشجار تساعد بنسبة عالية جداً ناهيك عن جمالها وما تضفيه من سحر وخيال في حياتنا الروحية، فهي تساعد بل وتعتبر عنصراً مهماً مساعداً على تلطيف الجو في المناطق الحارة، وتشكل بواسطة جذورها الراسخة مصدات في وجه الجفاف، وزحف الصحراء إلى الأراضي الغنية الصالحة للزراعة، وتعمل على تثبيت التربة، وتجلب الأمطار، وتشكل بيئة صالحة لحياة الحيوانات بأنواعها وخدمة للإنسان، ولمسيرة الحياة، ناهيك إننا نصنع من خشبها أكثر الأدوات التي نستخدمها في حياتنا، ومن أوراقها وثمرها وجذورها غذاء ودواء.
من هنا يمكن أن ندرك أهمية وضرورة الشجرة، وما تقدمه للإنسان من خدمات دون شكوى ودون تكلفة، سخرها الله سبحانه خدمة وعونا للإنسان، وقد كرّمها الله سبحانه، وذكرها في كتابه الكريم في أكثر من موضع وآية وسورة، فقد قال تعالى وهو أحسن القائلين: {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}(35) سورة النور .
فهل قدّم الإنسان بعض الولاء إلى الشجرة؟ وهل وصل إلى مرحلة التعامل الأجدى معها؟
إن بلادنا تعمل ما بوسعها لحماية البيئة، وتخطط وتضع مشاريع وتقوم بإجراء دراسات ميدانية وحقيقية من أجل حماية البيئة.. فهل أقل من أن نحمل المسؤولية التي تلقيها الحقيقة على عاتقنا، لخيرنا وخير أجيالنا من بعدنا، نرجو للجميع السلامة والمعافاة، فهو سبحانه من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin الزعيم
Admin
Admin
Admin الزعيم

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 22
الموقع : www.islambengana.own0.com

مُساهمةموضوع: رد: الشجرة..رمز الحياة   الخميس مايو 13, 2010 3:56 pm

merci aya

-----*****-----** التوقيع**----*****----

.

.

.

.




لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد ..
الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم..

لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود ..
القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islambengana.own0.com
aya
عضو جديد
عضو  جديد
aya

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: الشجرة..رمز الحياة   الخميس مايو 13, 2010 7:03 pm

de rien
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشجرة..رمز الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة التميز سوفت :: ----المنتديات العامة---- :: علوم ومعلومات عامة-
انتقل الى: